languageFrançais

سليانة : انتظارات المواطنين من المجالس المحلية

تنطلق اليوم السبت 2 ديسمبر 2023 الحملة الانتخابية للانتخابات المحلية المبرمجة يوم 24 ديسمبر 2023، رصدت موزاييك اتتظارات المواطنين من المجالس المحلية التي سيتم تركيزها.

وقال أحمد الرياحي استاذ تعليم ثانوي، انه يعول على مدى وعي المجالس المحلية بمشاغل المواطنين في مناطقهم خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية والنقل المدرسي، واهمية ايجاد حلول لغياب الماء الصالح للشرب في عدد من المدارس الريفية، وتوفير الاكلة الساخنة للتلاميذ، اضافة إلى ضرورة التصدي لتفاقم ظاهرة الانقطاع المدرسي.

من جهته عبر سليم بن عامر، عامل بالقطاع الصحي و اصيل معتمدية مكثر، عن أمله في ان تقوم المجالس المحلية المقبلة بإيصال اصوات متساكني العمادات ، التي لم تحضى بأي اولوية تنموية منذ عقود، مشير الى ان جميع عمادات مكثر  تعاني  التهميش على جميع الاصعدة من اهمها  غياب ربط الاهالي بالماء الصالح للشرب إلى جانب تهري البنية التحتية للطرقات وغياب الدعم والتشجيع  لفلاحي وشباب المنطقة من اجل استغلال ما تزخر به الجهة من مخزون انشائي على غرار مادة الجبس ومنتوجات فلاحية.

واضاف ان أهالي الجهة لا زالوا ينتظرون المشروع الحلم ،مشروع المستشفى الجهوي بمكثر الذي سيساهم في النهوض  بالخارطة الصحية جنوب الولاية .

اما شهاب الغربي، وهو ناشط بالمجتمع المدني بجهة الكريب فأكد اهمية تركيز المجالس المحلية على مزيد دعم المشاريع الصغرى و برامج المرأة الفلاحة، خاصة لوفرة المجامع النسائية بالمنطقة  الى جانب دعم السياحة الجبلية والاستشفائية على غرار حمام السخون بحمام بياضة وهو منبع استشفائي يمكن استغلال موقعه لبعث وحدة سياحية ايكولوجية و استشفائية حسب تقديره.

كما اعرب الغربي عن آمله في حسن  استغلال الأراضي الدولية واعادة هيكلتها وتوظيفها وتوفير مقاسم للفلاحين الشبان لاستغلال الأراضي الدولية المهملة  .

من جانبها أعربت جميلة الفرشيشي، موظفة اصيلة منطقة بوعرادة، عن أملها في بعث دار خدمات  تشمل تمثليات عن الادارات المحلية بالمعتمديات من شأنه ان يجنب المواطنين  مشقة التنقل نحو مركز الولاية خاصة في ظل نقص وسائل النقل.

كما اضاف أيمن الرياحي ،اصيل منطقة قعفور عن آمله في ايلاء أهمية  للحقل الثقافي بجهة قعفور أمام تواصل غلق دار ثقافة و دار الشباب.  واكدت اسماء المديوني ناشطة بالمجتمع المدني بسليانة المدينة اهمية دور المجلس المحلي في النهوض بالتنمية المحلية واعطاء شباب الجهة الفرصة للتجديد والابتكار والتشجيع على الاستثمار الخاص وتسهيل الاجراءات الادارية والمالية في بعث المشاريع .

وأكدت منية طاع الله ،عاملة بالقطاع الخاص، ضرورة ايلاء اهمية للمناطق الصناعية والتشجيع على جذب المستثمرين من خلال توفير بنية تحتية ملائمة وتنفيذ المشاريع المعطلة منذ المجلس الوزاري 2015 على غرار مشروع ربط الولاية بالسكة الحديدية .

*نبيهة الصادق